الانجازات

مشروع الحديقة البيئية

نشر بتاريخ : 2023-04-01

اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني، على مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات في لواء الرصيفة، الذي بدأ العمل فيه عام 2021. كما افتتح جلالة الملك الحديقة البيئية التي تضم 15 ألفَ شجرة على مساحة 76 دونماً، محاطة بـ100 دونم أخرى زُرعت بقرابةِ 3 آلاف شجرة على أرض تعود ملكيتها لوزارة البيئة. واطلع جلالة الملك على مرافق الحديقة، التي أُقيمت بتكلفة 5ر2 مليونين ونصف المليون دينار ضمن مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات، داعياً جلالته إلى العمل على خطة للاستفادة من الأراضي التي تمت إعادة تأهيلها، لتنعكس الفائدة على أبناء لواء الرصيفة بيئياً وتنموياً. وأشار جلالته إلى أهمية أن تكون هنالك آلية لمعالجة المشاكل في المناطق المتبقية وتصويب أوضاعها من النواحي البيئية والتنظيمية والخدمية.

وتقام الحديقة على قطعة أرض مساحتها 74.5 دونما، وتتضمن متنزها وجلسات خارجية ونوافير مياه ومناطق لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى ثلاثة ملاعب رياضية، ومسرح خارجي وممرات مختلفة لهواة المشي أو الهرولة، وفق بيان للوزارة.

وتُحاط الحديقة بالمناطق الخضراء والأحواض الزراعية، باستخدام نباتات وأشجار الندرة المائية التي تتحمل الجفاف، وكذلك نباتات محلية، وتشمل أيضا الحديقة وحدات صحية وأكشاك وخزانات مياه أرضية.

وتهدف أعمال المشروع لإنشاء منطقة بيئية صحية وحيوية مستدامة لتكون متنفسا طبيعيا لساكني المنطقة.